الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

علاج الصلع والقضاء عليه - الجزء الثاني

تساقط الشعر


يعاني كثير من الرجال من داء الثعلبة، والمعروف أيضاً باسم صلع الرجال، منذ ما قبل الميلاد. قد أحيا يوليوس قيصر عدة مرات ذكرى ماتبقى من تمشيط شعره للامام، ونال المرض الوراثي صلع الرجال من كل عرق وعقيدة ومكانة .. لماذا؟

وفقاً لما ذكره "برنارد أروشا" خبير بداء صلع الذكور: معظم الرجال لديهم استعداد وراثي للحساسية بهرمون منشط الذكورة فعالية يدعى "ديهدروتستوسترون"، ويتم تحويل حوالي 5٪ من هرمون تستوستيرون لDHT بواسطة انزيم يسمى 5-alpha reductase ، والذى ينتقل الى بصيلات الشعر وفروة الرأس الامامية، مما يؤدى الى امتصاص المواد الغذائية وتسبب تصغير لبصيلات الشعر بشكل تدريجي.

وذكر"برنارد أروشا": أن هناك 100،000 إلى 150،000 بصيلات على فروة الرأس كاملة، وكلها تتبع نمو يستغرق حوالي من ثلاث إلى ست سنوات، وهي الفترة التي ينضج فيها كل الشعر ويصبح ذو سماكة ولون . وعندما ينتهي الشعر من مرحلة النمو يتساقط الشعر، ويستغرق حوالي 90 يوما. وفي أي وقت من الأوقات تكون حوالي 10٪ من بصيلات في طور الراحة، لذلك يفقد الشعر العادي بشكل ليس ملحوظ.

 ولكن بالنسبة للرجال مع حساسية التى ذكرناها، مع مرور الوقت، ومراحل نمو بصيلات تصبح بصيلات وجذور الشعر قصيرة بحيث تنمو بشكل دقيق جدا، والشعر عديم اللون تقريبا (الشعر الزغابي).

وفي الآونة الأخيرة، قام باحثون من مدرسة الطب بجامعة بنسلفانيا في جامعة ولاية بنسلفانيا باكتشاف كمية غير طبيعية من الدهون تسمى البروستاجلاندين في فروة الرأس الصلعاء من الرجال. في حين أن النتائج الجديدة لم تسفر عن أي علاج.

 يواصل العلماء البحث عن عوامل وراثية وبيئية أخرى لعلاج صلع الرجال. عدة علماء متخصيين في علاج الصلع وتساقط الشعر يبحثون الآن في العلاقة بين المستقبلات المجهرية التي تربط فيتامين "د" في خلايا الجلد. "هناك أبحاث مثيرة للاهتمام ولكنها دائما مخيبة للآمال - ولكن علينا أن نحافظ على الأمل لتحقيق انفراجة .. يتبع.

لم ينتهى الحديث بعد - راجع الجزء الثالث والأخير من المقالة: علاج الصلع النهائي

مقالة علاج صلع الرجال والقضاء عليه مكنونة من 3 اجزاء: 1 ، 2 ، 3